الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخول
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


 

 الأمثال الشعبية الحمصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخل الوفي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 284
العمر : 50

الأمثال الشعبية الحمصية Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال الشعبية الحمصية   الأمثال الشعبية الحمصية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 5:53 pm

((فيها الأمل والتفاؤل - الصبر - الدنيا والحياة - الحظ والنصيب ))
أمثال عن القناعـة
والقناعة صورة أخرى من صور التسليم والرضى بمشيئة الخالق تعالى فيقول صاحب المثل:
اللي بيقنع بيشبع
اللي بيرضى بقسمة ربو بيرتاح
من لا يرضى بالقليل لا يرضى بالكثير
لقمه هنيه بتكفي ميّه
ويدعو الإنسان أن يعيش بما يملك، ولا يكلف نفسه فوق طاقتها فيقول:
عا قد لحافك مد رجليك
عاقد بساطك مد رجليك
ولسان حال من يقنع بحاله وحياته يقول لك:
قاعدين على حصيرة لا طويلة ولا قصيرة
ما بيحسد الملك على عيشته
ما دمت بعيش بكفيني أكل الحشيش
فالقناعة كنز لايفنى
على قول المثل العربي، تجعل الإنسان يرضى بالحد الأدنى للعيش.
اضحك بعبك اللي صرلك ما صار لغيرك
العب هو جيب الثوب في الصدر، والمعنى أي اضحك بينك وبين نفسك على ما حصلت عليه، ولم يحصل عليه غيرك.
إذا كان حبيبك عسل لا تلحسو كله
لا تطلب كل شيء دفعة واحدة وارض بالقليل.
الله جابها والعمل الصالح
أي جاءت وحدها بالوقت المناسب دون تخطيط أو قصد. وجابها : أتى بها.
اللي بياخد أمي بقلو ياعمي
الاستسلام لواقع الحال بالمعنى الاجتماعي والسياسي، وهي دعوة للخضوع للحاكم والسلطان .
كل مين الله بيبعتلو نصيبه
ما حدا بيقطع نصيب حدا
بيبعتلو أي يبعث له. وما حدا : أي لا أحد .
6- أمثال في الأمـل والتفـاؤل
التسليم بالقدر يتطلب الصبر وانتظار الفرج والرحمة فيقول:
كل ساعة وإلها ملايكتها
كل ساعة وإلها فرج
من ساعة لساعة فرج ورحمة
من هون لبكرا يفعل الله ما يشاء
بكرا: أي غداً.
بتجي على أهون سبب
بعد الصبر يأتي الحل دون ميعاد أو تدبير مسبق. بتجي : أي تأتي.
لولا الأمل بطل العمل
حط إيديك وإجريك بمي باردة
اطمئن وأرح بالك وسيتحقق ما تريد، فقط انتظر واصبر وضع يديك، ورجليك بالماء البارد فـ :
الجايات أحسن من الرايحات
كلمة تفاؤل وأمل بالمستقبل. الجايات: الآتيات والرايحات: الذاهبات.
لا تيأس رحمة ربك وسيعة
توكل على الله
الغريق بيتعلّق بحبال العرمط
والعرمط هو النبات الذي ينمو في الماء، وهو معلق على سطح الماء، ولا يفيد التعلق به ولكن الغريق يتعلّق به أملاً بالنجاة.
الغريق بيتعلّق بقشّاي
دليل اليأس والاستسلام مع حب الحياة يجعله يتمسك بأي شيء تطاله يده ولو كان قشّة.
لا يموت حق وراءه مطالب
بالصبر والمتابعة يصل الإنسان إلى حقه.
الأسى ما بينتسى
عملت مليح كملو
عميل مليح وزت بالبحر
(زتْ بمعنى إرم)
مسير الحي يلاقي الحي
اللقاء بعد الغياب الطويل سيتم ما بقي الطرفان أحياء.
7- أمثال في الصـبر
الصبر مفتاح الفرج
من صبر ظفر
إذا ضاقت فرجت
ما بعد الضيق إلاّ الفرج
الحلم سيد الأخلاق
الصبر طيب ، الصبر جميل
بطول البال كل شيء بيصير
من تأنّى نال ما تمنّى
العجلة من الشيطان والتأنّي من الرحمن
في التأنّي السلامة وفي العجلة الندامة
كل ما صبرت بتاكل طيّب
جميعها دعوة للصبر والانتظار للوصول إلى الغاية، ولولا الانتظار والأمل لا تجد بشراً يعمل أو يسعى أو يتحرك فيقول:
صابر صبر أيوب
وأيوب يضرب به المثل بالصبر ويوصف به الصابر .
بس يجي الصبي منصلي عالنبي
كل شيء بأوانه ونصلّي على الحاضر. بس: عندما ويجي: يأتي.
اللي بيمشي عاقدو يرحم أبوه وجدو
اللي بيمشي عاقدو ماحدا قدو
اللي بيعرف قدو بيلزم حدو
وهي دعوة لأن يلتزم الإنسان قدره وإمكاناته ولا يتجاوز حدوده ولا يبالغ بنفسه.
ما بعد الصبر إلا المجرفة والقبر
الصبر قتل صاحبو
8- أمثال في أحوال الـدنيا
ساعة إلك وساعة لربك
وقت للعبادة ووقت لراحة النفس والفرفشة .
الدنيا شقلب مقلب، والديب عضّو الثعلب، والسباع نامت، والكلاب قامت تهزّ ديلها
تقال عند تغير الأحوال والدنيا وتنعكس الأمور، ومعنى المثل أن الدنيا انقلبت رأساً على عقب، وتفسير ذلك أن الذئب عضّه الثعلب، والأسود نامت، والكلاب انفردت في الساحة وسرحت تهزّ ذيولها.
بعض الأمثلة التي تصور حالة الدنيا:
الدنيا لو خليت خربت ولو خليت بليت
الدنيا لا تخلو من أناس فيها خير، وإلاّ لوخليت منهم لخربت وانتهت.
الدنيا شلة غزل بس بدها فتل
كيف ما تفتلها تفتل معك وبما معناه يقال:
الدنيا بلا شراب خراب
والشرب والمشروب أي كان المهم التمتع بالحياة.
الدنيا ما بتساوي قشرة بصلة
فهي لا تستحق كثرة العناء وحمل الهم.
الدنيا متل النورية بترقص لكل واحد شوية
الدنيا تضحك على كل الناس، وتعطي لكل واحد قليلاً منها .
الحياة بدها مسايرة
الدهر أو الزمن ميّال
يشير هذا إلى تقلّب الحظ، وتغير الزمن مع الإنسان. وعن أيام الدنيا يقول المثل:
الزمن يوم إلك ويوم عليك
مرة لك ومرة لغيرك.
اليوم اللي ما في رزقة لا تحسبو
اليوم اللي ما بتفرح فيه لا تعدو من عمرك
عيش كتير بتشوف كتير
عيش كتير بتسمع كتير
اللي بيعيش كتير بيشوف كتير
9- أمثال وحـكم من الحـياة
ساعة البسط لا تفوتها وإذا جاعت النفس بأي شيء كان قوّتها
أرض بالقليل وتمتع بالمتوفر، ولا تترك فرصة دون أن تغتنمها.
الحجر بمحلّها قنطار
محلها: أي مكانها ومعناه أن الشيء في مكانه المناسب يعطي قيمة ونتائج جيدة.
دخول الحمام ما متل طلوعو
طلوعو: أي الخروج منه.
كان البادي والبادي أظلم
الفص عالمرتكي هوين
كل شي بيكبر إلا الحزن بيصغر
جبل لجبل ما بيلتقو بني آدم لبني آدم بيلتقو
اللي ما بيحكي بلسانو بيحكي بعقلو
الجيّد خلّو شهد والدون شهدو خل
الإنسان الطيب خلّه متل الشهد والسيء عسله متل الخل.
الداخل مفقود والطالع مولود
إلك محب إلك مية عدو
ما بيجي من الناس غير وجع الراس
العيار الما بيصيب بيدوش
الرصاصة إذا لم تصب تؤثر على العقل وتؤدي للدوخة.
لا تعيّرني وعيّرك العيب طامرني وطامرك
أي أنهما غارقان معاً في الأمر.
ما يربى جسم إلاّ فاني جسم
الكبر عبر
غرض العيري موكل عليه إبليس
الحاجة التي تعار يمكن أن يفقدها الشخص بسهولة.
لولا النسيان ما ضحك إنسان
لولا الكاسورة ما اشتغلت فاخورة
(الكاسورة: أي الكسر. والفاخورة: مصنع الفخار)
ما كل مانزل الدلو بالبير طلع مليان
اليوم اللي بيروح ما بيرجع بدالو
(بدالو : أي بدلاً منه)
من عمل بالمكر لاقى الغدر
كل إنسان يجد نتيجة عمله.
الحسد بالأهل والغيرة بالجيران
يللي ما بتعمل متل جارتها بتطق مرارتها
بتطق مرارتها : أي تنفجر كناية عن الغيظ.
الحسد بياكل صاحبو
كل جيل مع جيلو لاعب
10- أمثال في الحـظ والنصـيب
الحياة حظوظ ونصيب فمن كان محظوظاً عاش سعيداً، فالدنيا كما يقول صاحب المثل:
حظك نصيبك ويقال: نصيبك يصيبك
فلا بد للحظ أن يأتيك إن كان لك حظ .
ما بيعرف الواحد وين نصيبو بيحط
الإنسان لايعرف أين ومتى يجد حظه، وكيف سيصيبه نصيبه، وخاصة في موضوع التجارة والزواج فيقول صاحب المثل :
بيبرم وبيدور كتير وبيرجع عالنصيب
الإنسان قد يفتش ويبحث كثيراً ويفكر ويخطط ويعزم، ثم يتحول كل هذا باتجاه آخر، قد يكون نصيبه بين يديه وقربه فيعود إليه. من جهة أخرى يربط صاحب المثل الحظ والنصيب بالعمل فيقول:
نصيبك عمل إيدك
والإنسان يصنع نصيبه بعمله فمن يعمل يحظى بنصيب من الدنيا، ومن لا يعمل ليس له فيها نصيب، ومن كان محظوظاً تراه موفقاً في كل شيء، وتأتيه الدنيا مرغمة وتتفتّح أمامه الأبواب جميعها أين ما ذهب وأينما حل فيقال عن حظه:
حظ بيفلق الصخر
بيفلق : أي يشق، ويقال عنه أيضاً :
ارميه عالحيط بيجي واقف
فالمحظوظ حظه يفلق الصخر كيفما رميته، ولو على الجدار يأتي واقفاً. ويقال عن المحظوظ:
جابتو أمو بليلة القدر
أي مقدمه في ليلة مباركة وخير وفير. جابتو: أي ولدته. أمو: أي أمه.
ويقال عن المحظوظ أيضاً إنّ حظه بوجهه أينما ذهب:
حظو ملزوق على وجهو
قدمو قدم خير
فالإنسان يطلب من الدنيا حظاً فقط، ولو عاش في البرية أورُمي في البحر فسيكون سعيدا، وستضحك له الدنيا لذلك يقول لسان حاله:
حظ اعطيني وبالبحر ارميني
رموه بالبحر رجع وبتمو سمكة
أما من ليس له حظ فليسلم أمره لله ،ويرتاح لأنه لن يستفيد شيئاً من شقائه وتعبه في الحياة، فيقول له صاحب المثل:
اللي مالو حظ لا يشقى ولا يتعب
اللي : أي الذي ، مالو: أي ليس له.
مقطوع منه النصيب
ما منه فائدة حظو متل الزفت ، وحظ مزفّت وحظ مشحور وحظ أسود
نسبة إلى زفت الطريق الأسود يشبّه سوء الحظ به.
المرأة التي تغزل الصوف رغم أن غزلها رفيع وجيد الصنعة لكن حظها قليل، وبضاعتها لا تباع وليست رائجة في السوق، فيقول لسان حالها:
غزلي رفيع وحظ مالي
آه يا بنتي غزلك رفيع وحظ مالك
ويقول لها صاحب المثل أن لا تحزن على حظها فهو قدرها ولا مفر منه.
حظك ردي لا تحردي
ردي: سيء وتحردي: أي تغضبي. وعندما يتلبّس سوء الحظ بالشخص يرافقه في كل مجالات حياته، هكذا استسلم صاحب الحظ التعس وقال:
حظي بكل شي أسود إلاّ بالبطيخ أبيض
وتكريساً لسوء الحظ يتابع صاحب المثل ويصور هذا بأشكال عديدة فيقول:
قليل البخت بيلاقي العضم بالكرشة
فحظّه تعس جدّاً حتى يجد العظم في الكرشة وهي (معدة الحيوان) ومنه أيضاً.
لقية المنحوس أبرة ودبوس
المنحوس منحوس لو علقو (بقفاه) فانوس، إن طلع ناس وإن نزل بينوس
ويرافقه الحظ العاثر على طول الخط.
لو رحت على القبور بيلحقني ألف داؤور
داؤور: ما يدقر به أو يشد به من وتد أو ساقوط، فلو ذهب إلى المقبرة يلحق به وأيضاً:
إذا راح عالبحر بينشفو
(ينشفو: يجففه): حظ المتعوس يذهب معه إلى البحر فيرجع عطشانا ويقول.
إجت الحزينة لتفرح ما لقت لحالها مطرح
ما لقت: لم تجد. فمن حظها العاثر لم تعد ترى يوماً تفرح فيه ولا تجد فرصة للفرح ويقول:
تاجرت بالحنّة كتروا الحزانى
فالحنّة مرتبطة بالفرح وعلى حظها تاجرت ببيع الحنة، فكثرت الأحزان ومثله التجارة بالأكفان:
تاجر بالأكفان بطلت الناس تموت
(بطلت : توقفت)
تاجرت بالأكفان صارت تموت النسوان
فينام مرتاحاً ويقول له :
اللي ما لو بخت يحط راسه وينام عالتخت: والتخت
أي السرير. من لا حظ له عليه أن يسلّم بالأمر، وينام ويرتاح ولا يتعب نفسه. ويقول:
لو تركض ركض الوحوش غير نصيبك ما تحوش
مهما عملت وتعبت فلن تنال إلا نصيبك، والمقسوم لك في الغيب (تحوش: تمسك) لذلك يقال:
كل شي عالصندوق على صرمو ملصوق
اضرب العجينة بالحيط إن ماعلقت بتعلّم
الزق العجينة بهالحيط
اضرب هالمرة يا بتصيب يا بتخيب
الاعتماد على ضربة حظ قد تصيب وتكون النتيجة خيراً .
ناس أكلت جاج وناس وقعت بالسياج
ناس أكلت معاليق وناس لسعتها عالريق:
لسعتها : أي ما زالت. عالريق: أي على الريق بدون فطور.
إيد مغراية وين ما ضربتها بتلزق
أي مدهونة بالغراء.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال الشعبية الحمصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com :: المنتدى الفكري والأدبي :: حكم وأقول مأئورة-
انتقل الى: