الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


 

 أدب العواطف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أماني
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 715
العمر : 51

أدب العواطف Empty
مُساهمةموضوع: أدب العواطف   أدب العواطف I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 1:44 pm


أدب العواطف

بقلم: منيرة الديلمي


مع ان الادب ليس له جنس، والمشاعر الانسانية ليس لها خريطة الا ان التقسيمات مستمرة حول ادب المرأة وادب الرجل، ولم يبق الا ان يقال عن اي حرف تخطيه امرأة إنه «كلام نسوان» مع ان تاريخ الادب العربي والآداب العالمية يحفل باسماء اديبات لا يشق لهن غبار،

وللدخول الى العالم الادبي للمرأة كانت هذه الدراسة، التي قدمها الاديب والناقد المصري محمود فوزي تحت عنوان «ادب الاظافر الطويلة» ووضعت تحت مجهر النقد الادبي ابداعات ستين كاتبة عربية في المواجهة.

من «الخربشة» الى دفء العواطف:

ولان الادب دون جنس ينتمي إليه، ولانه يجتاز حدود الاقليمية الفكرية فقد قدم الكاتب ابداعات اديبات عربيات ينتمين الى بلدان متعددة ابتداء من مي زيادة وحتى نعمات البحيري، مروراً بالرائدات وجيل الوسط وحتى كاتبات الجيل المعاصر الذي يملأ ساحة الكتابة والقصة والمسرح ابداعاً وضجيجاً!.

يقول المؤلف محمود فوزي: تطور التعبير عن المرأة تطوراً كبيراً ومع ازدياد عدد الاديبات العربيات الشهيرات بدأ سؤال يطرح نفسه، وامامه علامة استفهام كبيرة «هل لدينا ادب نسائي»

والحقيقة ان هذا السؤال يقوم على غير فهم صحيح لطبيعة الادب من ناحية، وعلى تأثر واضح بوضع المرأة القديم في المجتمع فالادب من حيث مقوماته الفنية لا يمكن ان يختلف عند الرجل او المرأة، ولا يمكن ان نسمي غير الادب ادباً لمجرد ان كاتبه امرأة او رجل

ويقول الكاتب: شاعت ـ خطأ ـ مقولة «الادب النسائي» رغم ان الكبار لا يحبذون هذا التعبير، فالعقاد يرى ان الانوثة من حيث هي انوثة ليست معبرة عن عواطف المرأة بل هي ادنى الى كتمان العاطفة واخفائها،

فاين اذن الخاصية التي تجعلنا نحدد ان ادباً ما هو ادب نسائي؟.. ويدلل الكاتب على تفوق رجال كتبوا وعبروا عن احاسيس المرأة وكانوا اكثر جرأة وحساسية من حواء ذاتها، والنماذج متعددة اعمال إحسان عبدالقدوس، ومدام بوفاري لـ«فلوبير» واندرماك لـ«راسين» والأم شجاعة لـ«بريخت» وغيرها.

ما احلى الرجوع

ويقول الكاتب محمود فوزي: المرأة العربية بشكل عام تحاول ان تثور على الرجل ثم تعود اليه لكي تحتمي به، تحاول ان تسقط تمثال المهيب، ثم يتبين لها فراغ العالم من حولها، فتبحث عنه ثانية، ورغم ذلك عبرت الكاتبة العربية سواء في القصة او الرواية في شتى اصقاع الوطن العربي عن معاناتها،

ظهر ذلك في ابداعات مي زيادة وامنية السعيد، وكوليت خوري، وعائشة ابو النور، ولطيفة الزيات، وفتحية العسال، وسلوى الرافعي وغيرهن، وارتفعت اصوات نسائية عديدة انتجت ما يعرف بادب الرفض،

ومن اكثر هذه الاصوات تميزاً الاديبة المغربية جنانة بنونة التي تقول :(ما افظع ان اكون انثى بين قوم لم تتحد قيمهم لكأنني اريد ان اختصر كل النساء في و احدة لاحطم فيها ظلم العصور»
وتلخص ليلى بعلبكي وظيفة المرأة العربية في روايتها (أنا أحيا).. في عبارة واحدة تقول ام لابنتها وقد كشفت فيها وظيفتها الحقيقية: (انت مثلي، مهمتك الوحيدة ان تلتقي بالرجل، وان تهدهدي سرير الطفل».

عندما تكتب سيدة تحت تهديد السلاح!

ويقول المؤلف محمود فوزي يخطئ من يظن ان الكتابة عند الاديبات كلهن مجرد ترف ففي بعض الاحايين تكون ضرورية جداً جداً، واحياناً تتم تحت تهديد السلاح!

فالكاتبة أليفة رفعت كان لابد ان تكتب، حتى عندما ارغمها زوجها ضابط البوليس برتبة اللواء على عدم الكتابة، وقال لها «الامتناع عن الكتابة او مغادرة البيت» هنا استشارت الاديبة احسان عبدالقدوس والورداني وغيرهما فقالوا لها : لا الكتابة لكن دافع الامومة جعلها تحافظ على بيتها، وتقنع زوجها بانها اقلعت ظاهرياً عن تعاطي الادب، وانتابتها حالة نفسية فسمح لها زوجها بعد سنوات بكتابة الادب ونشره باسمها الحقيقي.. وكانت المفاجأة ترجمة اعمالها الى عدة لغات، وصدور قصص لها في لندن باسم «منظر بعيد لمئذنة» مترجما الى الانجليزية.

..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
عمار


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 1752
العمر : 59
المهنة : موظف
المزاج : ماشي الحال

أدب العواطف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب العواطف   أدب العواطف I_icon_minitimeالأحد يونيو 19, 2011 8:27 pm

شكرا اخت أماني
الموضوع يحتاج الى جلسة حوار بين الطرفين ليتم التوصل الى قاسم مشترك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرياض الحرة
عضو نشيط
عضو نشيط



اسم دولتي :
  • السعودية

انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 41

أدب العواطف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب العواطف   أدب العواطف I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 12:50 am

موضوع متشعب ولكنه مهم جدآ انا اجد في موضيعك اخت اماني اختيار موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 715
العمر : 51

أدب العواطف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب العواطف   أدب العواطف I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 10:03 pm

كل الشكر لك اخ عمار لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 715
العمر : 51

أدب العواطف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب العواطف   أدب العواطف I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2011 10:13 pm

بنت الرياض الحرة اشكر لك مرورك وكلماتك الجميلة واتمنى ان اراك دائما في المنتدى

بالفعل هو موضوع كبير ومتشعب وطرحه قديم وقد أثار الكثير من الجدل حتى اليوم من قبل الأدباء وغيرهم.
وبرأيي أن تسمية الأدب النسائي خاطئ لأن التسمية تدل على أنه أدب مستقل ومنفصل وكأنه موجه للمرأة فقط وليس أدبا عاما للجميع وفي هذا اجحاف كبير بحق أسماء كبيرة من الأديبات اللواتي فاقت شهرتهن العالم.واللواتي كتبن في كل المجالات وحققن نجاحا وتطورا وتغييرا في في مجتمعهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب العواطف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com :: المنتدى الفكري والأدبي :: الركن الأدبي العام-
انتقل الى: