يـعـتـقـد الـكـثـيـر مـن الـنـاس ان الـحـب فـقـط هـو الـمـسـمـى الـوحـيـد لـلـتـآلـف بـيـن الـجـنـسـيـن لـكـن الـحـقـيـقـه ان لـلـحـب اسـمـاء كـثـيـرة.
الـمـحـبـة . الـهـوى . الـصـبـابـة . الـصـبـوة . الـشـغـف . الـوجـد . الـعـشـق . الـتـتـيـم . الـجـوى . الـكـلـف . الـسـدم . الـتـبـاريـح . الـخـلابـة . الـشـوق . الـشـجـو . الـوصـب . الـسـهـد . الـحـرق . الـلاعـج . الـشـجـن. الـحـنـيـن . الـلـهـف . الارق . الـلـذع . الـكـمـد. الـود . الـخـبـل . الـجـنـون . الـفـتـون . الـلـوعـة . الـولـه . الـتـد لـيـه . الـهـيـام . الـغـرام . الـخـلـة.
المحــــبة
مـأخـوذة مـن الـحـبـاب وهـو مـايـعـلـو الـمـاء عـنـد الـمـطـرالـشـديـد فـعـلـى هـذه الـمـحـبـة غلـيـان الـقـلـب وثـورانـه عـنـد الاهـتـيـاج الى لـقـاء الـمـحـبـوب
وقـيـل مـأخـوذ ة مـن الـحـب وهـو لـبـاب الـشـيءاو الـحـب الـذي هـو الانـاء الـواسـع الـذي يـوضـع فـيـه الـشـيء فـيـمـتـلـيء بـه بـحـيـث لايـسـع غـيـره
وكـذلـك قـلـب الـمـحـب وقـيـل مـأخـوذ مـن الـحـب وهـو الـخـشـبـات الاربـع الـتـي يـسـتـقـر عـلـيـهـا مـا يـوضـع عـلـيـهـا فـسـمـي الـحـب بـذلـك لأن الـمـحـب يـتـحـمـل لاجـل مـحـبـوبـه الاثـقـال او قـيـل مـأخوذ مـن حـبـةالـقـلـب
وهـي سـويـداؤه ويـقـال ثـمـرتـه فـسـمـيـت الـمـحـبـة بـذلـك لـوصـولـهـا الـى حـبـة الـقـلـب.
الـهـوى
وهـو مـيـل الـنـفـس ااـى الـشـيء وفـعـلـه .
ان الـتـي زعـمـت فـؤادك مـلـهـا && خـلـقـت هـواك كـمـاخـلـقـت هـوى لـهـا
الـصـبـابـة
هـي رقـة الـشـوق وحـرارتـه .
تـشـكى المـحـبـون الـصبـابـة لـيـتـني تـحـمـلـت مـايـلـقـون مـن بـينـهم وحدي
الـصـبـوة والـصـبـا
الـصـبـا مـن الـشـوق يـقـال صـبـا الـى كـذا اي مـال الـيـه.
قـال يـوسـف الـصـديـق عـلـيـه الـسـلام
{والا تـصـرف عـنـي كـيـدهـن أصـب الـيـهـن وأكـن مـن الـجـاهـلـيـن
الـشـغـف
قـال تـعـالـى:{قـد شـغـفـهـا حـبـا} والـشـغـاف غـلاف الـقـلـب وهـو جـلـده يـقـال شـغـفـه الـحـب اي بـلـغ شـغـافـه او دخـل حـبـه تـحـت الـشـغـاف
الـوجـد
هـو الـحـب الـذي يـتـبـعـه الـحـزن .
الـكـلـف
يـقـال كـلـفـت بـهـذا الامـر أي اولـعـت بـه فـأنـا كـلـف بـه .
الـتـتـيـم
الـتـتـيـم هـو الـتـعـبـد ويـقـال تـيـمـه الـحـب اذا عـبـده وذلــــلـه فـهـو مـتـيـم .
العشـــــق
هـو أمـر الاسـمـاء وأخـبـثـهـا وقـل مـا ولـعـت بـه الـعـرب وكـأنـهـم سـتـروا اسـمـه وكـنـوا عـنـه بـهـذه الاسـمـاء فـلـم يـكـادوا يـفـصـحـوا بـه و لا تـكـاد تـجـده فـي شـعـرهـم الـقـديـم والـعـشـق هـو افـراط الـمـحـبـه ولا يـمـكـن ذلـك فـي حـق الـرب تـعـالـى فـانـه لا يـوصـف بـالافـراط فـي الـشـيء .
الـجـوى
الـحـرقـة وشـدة الـوجـد مـن عـشـق او حـزن .
الـشـجـو
الـشـجـو هـو حـب يـتـبـعـه هـم وحـزن .
الـشـوق
وهـو سـفـر الـقـلـب الـى الـمـحـبـوب وهـو حـرقـة الـمـحـبـة والـتـهـاب نـارهـا فـي قـلـب الـمـحـب .
أعانـقها والـنـفـس بـعـد مـشوقـة اليـها .. وهـل بـعـد الـعـنـاق تـدان
وألـثم فـاها كـي تـزول صبابـتي .. فـيـشتـد مـاالـقى مـن الـهـيـمـان
ولم يكن مقدارالذي بي من الجوى .. لـيـشفيـه مـاتـرشف الـشفتـان
كأن فـؤادي لـيس يـشفي عليله سوى .. أن يـرى الـروحين يمتـزجان
الـخـلابـة
وهـي الـحـب الـخـادع الـذي وصـل الـى الـخـلـب وهـو الـحـجـاب الـذي بـيـن الـقـلـب وسـواد الـبـطـن .
الـتـبـاريـح
يـقـال تـبـاريـح الـحـب اذا اصـابـه مـنـه الـبـرح وهـو الـشـده .
الـسـدم
وهـو الـحـب الـذي يـتـبـعـه نـدم وحـزن .
الـشـجـن
هـو الـحـاجه وحـاجة الـمـحب اشد شيء الى مـحبـوبـه ووجه آخر هو الـحـزن .
الـلاعـج
يـقـال لـعـجـه الـضـرب اذا الـمـه وأحـرق جـلـده .
ويـقـال هـو لاعـج لـحـرقـة الـفـؤاد مـن الـحـب .
الـحـرق
هـو مـن عـوارض الـحـب وآثـاره .
الـسـهـد
هـو مـن آثـار الـمـحـبـه ولـوازمـهـا فـالـسـهـاد الارق . وهـو قـلـة الـنـوم
الارق
هـو مـن آثـار الـمـحـبـة ولـوازمـهـا وهـو الـسـهـر
الـلـهـف
يـقـال لـهـف أي حـزن وتـحـسـر
الـحـنـيـن
الـحـنـيـن الـشـوق وتـوقـان الـنـفـس والـحـنـان الـرحـمـه
وهـو مـن آثـار الـحـب ومـوجـبـاتـه .
الـلـوعـة
لـوعـة الـحـب حـرقـتـه والـتـاع فـؤاده أي احـتـرق مـن الـشـوق .
الـفـتـون
هـو الامـتـحـان والاخـتـبـارقـال تـعـالـى ( وفـتـنـاك فـتـونـا)
والـفـتـن هـو الاحـراق قـال تـعـالـى (يـوم هـم عـلـى الـنـار يـفـتـنـون) والـمـقـصـود الـحـب مـوضـع الـفـتـون فـمـا فـتـن مـن فـتـن الا بـالـمـحـبـة .
الـجـنـون
فـمـن الـحـب مـايـكـون جـنـونـا
قـالـت جـنـنـت بـمن تـهوى .......... فقلت لها العشق أعظم مما بالمجانين
الـعشق لا يـستـفـيق الدهر صاحبه...........وانما يـصرع المجنون في الحين
وأصـل الـمـادة مـن الـسـتـر ومـنـه أجـنـه الـلـيـل اذا سـتـره ومـنـه الـجـنـيـن
لاسـتـتـاره فـي بـطـن امـه ومـنـه الـجـن لاسـتـتـارهـم عـن الـعـيـون قـال تـعـالـى ( اتـخـذوا ايـمـانـهـم جـنـة) والـحـب الـمـفرط يـسـتـر الـعـقـل فـلا يـعـقـل الـمـحـب مـايـنـفـعـه ويـضـره فـهـو شـعـبـة مـن الـجـنـون .
الغــــرام
اسمـى انـواع الحـب وهـو ان يغـرم المحـبوب بمحبـوبه
ويمـر ببعض حالات الحـب كالعشـق والجنـون والتتيـم
والشـوق واللهـفه والسهـد والجـوى وغيره من المسميات...