الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


 

 في سورية قنبلة سكانية موقوتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المديرالعام


عدد الرسائل : 4686

في سورية قنبلة سكانية موقوتة Empty
مُساهمةموضوع: في سورية قنبلة سكانية موقوتة   في سورية قنبلة سكانية موقوتة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 12:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معدل النمو السكاني في سورية هو من بين الأعلى في العالم

أفردت صحيفة (الثورة) السورية الرسمية افتتاحيتها يوم الجمعة للحديث عما سمته ‘القنبلة السكانية الموقوتة’ في سورية. حيث أوضحت الصحيفة أنها لا تنشر عادة يوم الجمعة مقالاً افتتاحياً، باستثناء حالات محددة مقترنة بحدث ما له علاقة بقضايا الساعة، لكنها نشرت هذه الافتتاحية عن الزيادة السكانية في سورية كونه لا يمكن عزل هذه المشكلة عن السياسة والاقتصاد والثقافة والحياة في القطر.

واضافت أنه لا يمكن لسورية أن تحقق منهاج التنمية ما لم تضبط الزيادات السكانية، ورأت أن العلاقة بين الزيادة السكانية في سورية وتراجع الخدمات وتعمق البطالة لا يمكن إخفاؤها. وقالت الصحيفة ان هناك ‘وضعا سكانيا لا ينذر بالخطر فقط بل يصرخ من قلب الخطر’، وأن نسبة 2.45′ للزيادة السكانية في سورية هو معدل عال يجب تداركه ولا سيما في بلد لا يشهد إشباعاً كاملاً للحاجات والخدمات الضرورية.

وطالبت الصحيفة بإجراءات حكومية جريئة لمواجهة هذا الوضع وإلزام الجميع بخطة موضوعة للولادات.

اللافت فيما أوردته الصحيفة الرسمية دعوتها الحكومة السورية لتبني سياسات رادعة مادياً ومعنوياً للنمو السكاني المنفلت تترافق مع سياسة التوعية التي قلما تنجح حسب قول الصحيفة.

واقترحت (الثورة) بأن تُحجم الحكومة عن توزيع الفائدة والدعم للعائلة عندما يتجاوز عدد أفرادها الولدين، في إجراء قد يشبه إلى حد ما التجربة الصينية بهذا المجال حسب بعض المراقبين.

وتفيد أحدث الأرقام الإحصائية الرسمية بأن الزيادة السكانية في سورية تقدّر بنصف مليون نسمة سنوياً، وأن هذا الرقم سيتصاعد سنوياً خلال العشر سنوات القادمة، ليبدأ بعدها احتمال تراجع تدريجي في حال وجود تدخلات استراتيجية حكومية محددة.
وتؤكد التقارير الرسمية أيضاً أنه وبغير إجراءات صارمة في هذا الشأن فإن المشهد الرقمي السكاني سيستمر بالتطور والتصاعد لدرجة قد تصل نسبة الزيادة إلى مليون نسمة سنوياً، وعندها ستطول فترة الاستقرار المرتفع للزيادة السكانية وتتأخر مرحلة التراجع ما بين 5-15 سنة.

ويؤكد المراقبون أن الملف السكاني في سورية يعاني من تبعثر الجهود وتشتتها وعدم تراكميتها، فضلاً عن الإهمال وتدني مرتبة الاهتمام به إلى ما بعد الملفات المباشرة المناط تنفيذها بكل جهة من الجهات ذات الصلة.

وتقول أرقام حكومية حديثة أن عدد السوريين المسجلين رسمياً يبلغ 027. 23 مليون نسمة، منهم 11.567مليون من الذكور، 11.460 مليون من الإناث، وأن حجم السكان في سورية ازداد أربعة أضعاف خلال الفترة بين 1960 و2004.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في سورية قنبلة سكانية موقوتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com ::  منتدى الصحفي لأهم وأخرالأخبار :: مواضيع و مقالات ساخنة جدآ-
انتقل الى: