الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


 

 بلقيس ملكة سبأ

اذهب الى الأسفل 
+2
الكشكول
لارا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لارا
عضو برونزي
عضو برونزي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 102
العمر : 43

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 10:35 am

الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله خير خلق الله وأحبهم إلى عباد الله.. وأصحابه الذين حباه، ومن سار على نهجه وهداه. وسلم تسليماً كثيرا، أما بعد فإن هذا البحث يتناول جوانب من حياة بلقيس ملكة سبأ، التي كانت تعد سيدة نساء عصرها، وحكيمة حكماء زمانها في القرآن الكريم.

وتستمد قصة الملكة بلقيس أهميتها من ذكر قصتها في الكتاب الحكيم مع النبي سليمان – عليه السلام - في سورة النمل، مما أكسبها شهرة لم تكن للكثير من الملوك من قبلها أومن بعدها، وضمنت بأن يبقى ذكرها خالداً عبر العصور، وعلى مر الدهور؛ وذلك لأن القرآن باقٍ وخالدٌ إلى آخر الزمان كما قال الحق – جل وعلا -: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

وقد قُسّم هذا البحث إلى أقسام ثلاثة:
الأول- نسب بلقيس وحكمها: ويتناول هذا القسم نبذة عن حياة الملكة بلقيس وعن حكمها لمملكة سبأ. والمعلومات في هذا الجزء من البحث وردت في المصادر ملخصة ومتشابهة إلى حدٍ ما.
والثاني- قصة بلقيس في القرآن: ويتناول هذا القسم قصة الملكة بلقيس مع النبي سليمان – عليه السلام - في سورة النمل.

والثالث- قراءةٌ في شخصية الملكة بلقيس: وهذا القسم ينظر عن كثب في شخصية الملكة بلقيس بعيداً عن التلفيق والتنميق، أوالافتراء والتزويق.
وفي النهاية فإن هذا البحث لا يعد سوى قطرةٍ في بحرٍ غير مسبور الأغوار، ورحلة ا لمسافر متعب من كثرة الأسفار، وزهرة في بستان مليء بالأزهار .هذا والله أعلم بالسرائر.

نسبهــــا:
تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر [1]، وهناك اختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب هذه الملكة الحِمْيَرية اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها ووفاتها.

حُكمهـــــا:
كانت بلقيس سليلة حسبٍ ونسب، فأبوها كان ملكاً، وقد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدولم يرزق بأبناء بنين. لكن أشراف وعلية قومها استنكروا توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء والاستياء، فكيف تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة [2]، أليس منهم رجلٌ رشيد؟ وكان لهذا التشتت بين قوم بلقيس أصداء خارج حدود مملكتها، فقد أثار الطمع في قلوب الطامحين الاستيلاء على مملكة سبأ، ومنهم الملك عمروبن أبرهة الملقب بذي الأذعار. فحشر ذوالأذعار جنده وتوجه ناحية مملكة سبأ للاستيلاء عليها وعلى ملكتها بلقيس، إلا أن بلقيس علمت بما في نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، واستخفت في ثياب أعرابي ولاذت بالفرار. وعادت بلقيس بعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها فقررت التخلص من ذي الأذعار، فدخلت عليه ذات يوم في قصره وظلت تسقيه الخمر وهوظانٌ أنها تسامره وعندما بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً وذبحته بها [3]. إلا أن رواياتٍ أخرى تشير إلى أن بلقيس أرسلت إلى ذي الأذعار وطلبت منه أن يتزوجها بغية الانتقام منه، وعندما دخلت عليه فعلت فعلتها التي في الرواية الأولى [4]. وهذه الحادثة هي دليلٌ جليّ وواضح على رباطة جأشها وقوة نفسها، وفطنة عقلها وحسن تدبيرها للأمور، وخلصت بذلك أهل سبأ من شر ذي الأذعار وفساده.

وازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ أيمّا ازدهار، واستقرت البلاد أيمّا استقرار، وتمتع أهل اليمن بالرخاء والحضارة والعمران والمدنية. كما حاربت بلقيس الأعداء ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة. ومما أذاع صيتها وحببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن وأهرم بنيانه وأضعف أوصاله [5]. وبلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها.

قصة بلقيس في القرآن:
ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من قوارير وذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في سورة النمل.

وقد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية والشمس على وجه الخصوص، وكانوا يتقربون إليها بالقرابين، ويسجدون لها من دون الله، وهذا ما لفت انتباه الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء. وبعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت بعذرٍ مقبول عاد الهدهد وعذره معه “أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين” [6]، فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من النعم إلا أنهم” يسجدون للشمس من دون الله “ [7].

فما كان من سليمان –عليه السلام- المعروف بكمال عقله وسعة حكمته إلا أن يتحرّى صدق كلام الهدهد، فقال: سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين [8]، وأرسل إلى بلقيس ملكة سبأ بكتابٍ يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله ورسوله والإنابة والإذعان، وأن يأتوه مسلمين خاضعين لحكمه وسلطانه، ونصه إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم* ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين [9].

كانت بلقيس حينها جالسة على سرير مملكتها المزخرف بأنواع من الجواهر واللآلئ والذهب مما يسلب الألباب ويذهب بالمنطق والأسباب [10]. ولما عُرف عن بلقيس من رجاحة وركازة العقل فإنها جمعت وزراءها وعلية قومها، وشاورتهم في أمر هذا الكتاب. في ذلك الوقت كانت مملكة سبأ تشهد من القوة ما يجعل الممالك الأخرى تخشاها، وتحسب لها ألف حساب. فكان رأي وزرائها “ نحن أولوا قوةٍ وأولوا بأس شديدٍ “ [11] في إشارةٍ منهم إلى اللجوء للحرب والقوة. إلا أن بلقيس صاحبة العلم والحكمة والبصيرة النافذة ارتأت رأياً مخالفاً لرأيهم، فهي تعلم بخبرتها وتجاربها في الحياة أن “ الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون” [12]. وبصرت بما لم يبصروا ورأت أن ترسل إلى سليمان بهديةٍ مع علية قومها وقلائهم، عله يلين أويغير رأيه، منتظرةٌ بما يرجع المرسلون. ولكن سليمان –عليه السلام- رد عليهم برد قوي منكر صنيعهم ومتوعد إياهم بالوعيد الشديد قائلاً: “أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتكم، بل أنتم بهديتكم تفرحون” [13].

عندها أيقنت بلقيس بقوة سليمان وعظمة سلطانه، وأنه لا ريب نبي من عند الله –عز وجل-، فجمعت حرسها وجنودها واتجهت إلى الشام حيث سليمان –عليه السلام-.

وكان عرش بلقيس وهي في طريقها إلى سليمان –عليه السلام- مستقراً عنده، فقد أمر جنوده بأن يجلبوا له عرشها، فأتاه به رجلٌ عنده علم الكتاب قبل أن يرتد إليه طرفه. ومن ثم غّير لها معالم عرشها، ليعلم أهي بالذكاء والفطنة بما يليق بمقامها وملكها [14].

ومشت بلقيس على الصرح الممرد من قوارير والذي كان ممتداً على عرشها، إلا أنها حسبته لجةً فكشفت عن ساقيها وكانت مخطئة بذلك عندها عرفت أنها وقومها كانوا ظالمين لأنفسهم بعبادتهم لغير الله –تعالى- وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.

وتقول المراجع التاريخية أن سليمان –عليه السلام- تزوج من بلقيس، وأنه كان يزورها في سبأ بين الحين والآخر. وأقامت معه سبع سنين وأشهراً، وتوفيت فدفنها في تدمر [15].وتعلل المراجع سبب وفاة بلقيس أنها بسبب وفاة ابنها رَحْـبَم بن سليمان [16].

وقد ظهر تابوت بلقيس في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك وعليه كتابات تشير إلى أنها ماتت لإحدى وعشرين سنة خلت من حكم سليمان. وفتح التابوت فإذا هي غضّة لم يتغير جسمها، فرفع الأمر إلى الخليفة فأمر بترك التابوت مكانه وبنى عليه الصخر .

قراءةٌ في شخصية الملكة بلقيس

• ذكر بلقيس في القرآن الكريم
إن بلقيس لم تكن امرأة عادية، أوملكة حكمت في زمن من الأزمان ومر ذكرها مرور الكرام شأن كثير من الملوك والأمراء. ودليل ذلك ورود ذكرها في القرآن. فقد خلد القرآن الكريم بلقيس، وتعرض لها دون أن يمسّها بسوء ، ويكفيها شرفاً أن ورد ذكرها في كتابٍ منزلٍ من لدن حكيم عليم، وهوكتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولم ولن يعتريه أي تحريف أوتبديل على مر الزمان، لأن رب العزة –جل وعلا- تكفل بحفظه وصونه “إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون [18]. فذِكر بلقيس في آخر الكتب السماوية وأعظمها وأخلدها هوتقدير للمرأة في كل زمان ومكان، هذه المرأة التي استضعفتها الشعوب والأجناس البشرية وحرمتها من حقوقها، وأنصفها الإسلام وكرمها أعظم تكريم. وهذا في مجمله وتفصيله يصب في منبع واحد، ألا وهو أن الملكة بلقيس كان لها شأنٌ عظيم جعل قصتها مع النبي سليمان –عليه السلام- تذكر في القرآن الكريم .

• رجاحة عقل بلقيس، وبليغ حكمتها، وحسن مشاورتها
إن الملكة بلقيس ما كان لها هذا الشأن العظيم لولا اتصافها برجاحة العقل وسعة الحكمة وغزارة الفهم. فحسن التفكير وحزم التدبير أسعفاها في كثيرٍ من المواقف الصعيبة والمحن الشديدة التي تعرضت لها هي ومملكتها؛ ومنها قصتها مع الملك ذي الأذعار الذي كان يضمر الشر لها ولمملكتها، ولكن دهاءها وحنكتها خلصاها من براثن ذي الأذعار وخلص قومها من فساده وطغيانه وجبروته.

كما أنها عرفت بحسن المشاورة إلى جانب البراعة في المناورة، فهي لم تكن كبقية الملوك متسلطة في أحكامها، متزمتة لآرائها، لا تقبل النقاش أوالمجادلة، بل كانت كما أجرى الله على لسانها “ قالت أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون} [19]، وذلك على الرغم من أنه كان بمقدورها أن تكتفي برأيها وهي الملكة العظيمة صاحبة الملك المهيب . فهي ببصيرتها النيّرة كانت ترى أبعد من مصلحة الفرد، فهّمها كان فيما يحقق مصلحة الجماعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكشكول
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
الكشكول


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 345
العمر : 54
المهنة : محامي

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 10:39 pm

السؤال يا أخت يارا ..؟؟
هل يوجد في مجتمعنا من يقتدين ببلقيس بحسن تدبيرها وحكمتها وشجاعتها .. وأقصد على وجه الخصوص من يتمتعن بمراكز ومناصب مسؤولة .. أعتقد أن زمن النساء العظيمات ذهب مع زمن الرجال العظام .
.... فعلا تستحق منّا بلقيس أن يذكرها التاريخ دوما وفي كل جيل لتكون قدوة ومصدر إلهام لمن أراد أن يقتدي
شكرا لارا .. تستحقين التقدير
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت سورية
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 845
العمر : 57
المهنة : معلمة

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2008 11:08 am

جزيت خيرا ...لارا
ولكن لنفرض جدلا
او لنتخيل انا الله سبحانه وتعالى قد وهب لكل رجل في العالم العربي زوجة كالملكة بلقيس وتواضعت تلك الزوجة بان تأخذ برأي زوجها من وراء الكواليس ثم كانت هي صاحبة الكلمة الاولى وصانعة القرار ترى كيف سيكون موقفك ايها الرجل العربي؟؟؟؟
هل ستتساقط من قمم الجبال انتحارا
هل ستهيأ ابنتك لتصبح كامها على حسب المثل الشعبي ....طب الجرة على تمها بتطلع البنت لامها
ام ماذا؟؟
هل ستختار الخيار الأكثر ضررا لك بأن تقطع نسلك من الوجود بعدم الزواج نهائيا
وساعتها على مين بدك تصدر قراراتك
اكيد مو على حدا ...حيث لازوجة ولا ولد
احسن شي اشتري دجاجة واصدر قرارك عليها........عن جد اريدك اايها العربي ان تختار وتصوت بنزاهة على هذه الاحتمالات الثلاثة
صوت بنزاهة دون اي ضغوطات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليث
لواء
لواء
الليث


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 874
العمر : 54
المهنة : طبيب نسائية

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 5:35 am

شكرآ مدام لارا

والله يبعتلي أربع نسوان يتزوجوني ويكونوا وحده مثل بلقيس والثانيه مثل زنوبيا ملكة تدمر

والثالثه مثل كيلوبترا والرابعه مثل ما بدكم أنتوا أختاروالي المهم يصيروا أربعه

مشرف القسم الإسلامي بنت سوريه طولي بالك وحاج حقد على الرجال ولا تنسي أبوك وأخوك

رجال والله يبعتلك عريس يكون متل أبوشهاب في باب الحاره أنتبهي أبو شهاب مو صطيف الأعمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمون
عضو برونزي
عضو برونزي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 113
العمر : 38

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:08 pm

أستاذنا الليث مو على أساس أنت بتكره النسوان يف بدك أربع حدد موقفك وشكرا كتير مدام لارا على موضعك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة سورية ريم
دلوعة المنتدى
عضو أساسي
دلوعة المنتدى  عضو أساسي
دلوعة سورية ريم


اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 765
العمر : 39
المهنة : إعلامية

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 11:59 am

شكرآ أخت الغاليه والمحترمه لارا لموضوعك

دكتور الليث شو شايفتك طماع خليك بوحده ويكتر خير الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لارا
عضو برونزي
عضو برونزي



اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 102
العمر : 43

بلقيس ملكة سبأ Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلقيس ملكة سبأ   بلقيس ملكة سبأ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:16 pm

شكراً لكم أحبائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلقيس ملكة سبأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com :: المنتدى الإسلامي  :: صدى الاسلام - الركن العام-
انتقل الى: