الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخولأحدث الصور
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


 

 هل تلتقي أرواح الأموات ؟ وهل يعلم الميت اسم مَن يعمل له عملاً صالحا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المديرالعام


عدد الرسائل : 4686

هل تلتقي أرواح الأموات ؟ وهل يعلم الميت اسم مَن يعمل له عملاً صالحا ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تلتقي أرواح الأموات ؟ وهل يعلم الميت اسم مَن يعمل له عملاً صالحا ؟   هل تلتقي أرواح الأموات ؟ وهل يعلم الميت اسم مَن يعمل له عملاً صالحا ؟ I_icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2010 1:02 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل إذا المسلم بشكل عام كان عاصي أو مسلم تقي .. هل أرواحهم تلتقي ويتحدثون ويتزاور بعضهم البعض ؟ في البرزخ
وهل يعلم أن صديق له أاو أخ باسمه فلان ابن فلان يدعو له ويتصدق أم يأتيه الثواب ولا يعلم شيئا
جزيت خيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

أما أرواح الأموات مِن المؤمنين فتلتقي في الجنة ، وتلتقي أرواح الأموات مع أرواح الأحياء أثناء النوم .
روى
ابن أبي الدنيا في " المنامات " والبيهقي في " شُعب الإيمان " عن سعيد بن
المسيب أنه قال : إن سلمان وعبد الله بن سلام الْتَقَيَا ، فقال أحدهما
لصاحبه : إن لقيت ربك قبلي فأخبرني ماذا لقيت منه ، فقال أحدهما لصاحبه :
أيلقى الأحياء الأموات ؟ قال : نعم ؛ أما الموحدون فإن
أرواحهم في
الجنة ، وهي تذهب حيث شاءت ، قال : فتوفِّى أحدهما قبل صاحبه ، فلقيه الحي
في المنام ، فكأنه سأله ، فقال الميت : تَوَكَّل ، وأبشِر ، فلم أرَ مثل
التوكل قط .


قال
ابن كثير في قوله تعالى : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا
وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا
الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) : فيه دلالة على
أنها تجتمع في الملأ الأعلى ، كما وَرَد بذلك الحديث المرفوع الذي رواه
ابن منده وغيره .

وقال
: قال بعض السلف رحمهم الله : يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا ، وأرواح
الأحياء إذا ناموا ، فتتعارف ما شاء الله تعالى أن تتعارف ، (فَيُمْسِكُ
الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ) التي قد ماتت ، ويُرْسِل الأخرى إلى
أجل مسمى . اهـ .


وأرواح العُصاة فهي حسب أحوال العُصاة .
قال
ابن القيم رحمه الله : فأما سبيل الزنا فأسوأ سبيل ومقيل أهلها في الجحيم
شرّ مَقيل ، ومُسْتَقَرّ أرواحهم في البرزخ في تَـنُّور مِن نَار ، يأتيهم
لَهَبها مِن تحتهم ، فإذا أتاهم اللهب ضَجُّوا وارتفعوا ، ثم يعودون إلى
موضعهم فهم هكذا إلى يوم القيامة ، كما رآهم النبي في منامه ورؤيا
الأنبياء وحي لا شك فيها . اهـ .

ورؤيا
النبي صلى الله عليه وسلم التي أشار إليها ابن القيم رواها البخاري من
حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قَال : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلاةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ
فَقَالَ : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا ؟ قَالَ : فَإِنْ
رَأَى أَحَدٌ قَصَّهَا ، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَسَأَلَنَا
يَوْمًا فَقَالَ : هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رُؤْيَا ؟ قُلْنَا : لا .
قَالَ : لَكِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا
بِيَدِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ
جَالِسٌ وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ - قَالَ بَعْضُ
أَصْحَابِنَا : عَنْ مُوسَى - إِنَّهُ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِي
شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ
مِثْلَ ذَلِكَ وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ
، قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى
أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ عَلَى قَفَاهُ وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى
رَأْسِهِ بِفِهْرٍ أَوْ صَخْرَةٍ ، فَيَشْدَخُ بِهِ رَأْسَهُ فَإِذَا
ضَرَبَهُ تَدَهْدَهَ الْحَجَرُ فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ لِيَأْخُذَهُ فَلا
يَرْجِعُ إِلَى هَذَا حَتَّى يَلْتَئِمَ رَأْسُهُ ، وَعَادَ رَأْسُهُ
كَمَا هُوَ فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا :
انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ أَعْلاهُ
ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا ، فَإِذَا
اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا ، فَإِذَا خَمَدَتْ
رَجَعُوا فِيهَا وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ ، فَقُلْتُ : مَنْ
هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى
نَهَرٍ مِنْ دَمٍ فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ - قَالَ
يَزِيدُ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ - : وَعَلَى
شَطِّ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ
الَّذِي فِي النَّهَرِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ
بِحَجَرٍ فِي فِيهِ فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ
لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ بِحَجَرٍ ، فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ ، فَقُلْتُ
: مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا
إِلَى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ وَفِي أَصْلِهَا
شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ ، وَإِذَا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنْ الشَّجَرَةِ بَيْنَ
يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا فَصَعِدَا بِي فِي الشَّجَرَةِ وَأَدْخَلانِي
دَارًا لَمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ
وَشَبَابٌ وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ، ثُمَّ أَخْرَجَانِي مِنْهَا فَصَعِدَا
بِي الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ ، فِيهَا
شُيُوخٌ وَشَبَابٌ . قُلْتُ : طَوَّفْتُمَانِي اللَّيْلَةَ فَأَخْبِرَانِي
عَمَّا رَأَيْتُ ، قَالا : نَعَمْ ؛ أَمَّا الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ
شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى
تَبْلُغَ الآفَاقَ ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ،
وَالَّذِي رَأَيْتَهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ
الْقُرْآنَ فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ
بِالنَّهَارِ ، يُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي
رَأَيْتَهُ فِي الثَّقْبِ فَهُمْ الزُّنَاةُ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي
النَّهَرِ آكِلُوا الرِّبَا ، وَالشَّيْخُ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ
إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلادُ
النَّاسِ ، وَالَّذِي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ ،
وَالدَّارُ الأُولَى الَّتِي دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ ،
وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ ، وَأَنَا جِبْرِيلُ
وَهَذَا مِيكَائِيلُ ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا
فَوْقِي مِثْلُ السَّحَابِ قَالا : ذَاكَ مَنْزِلُكَ ، قُلْتُ : دَعَانِي
أَدْخُلْ مَنْزِلِي ، قَالا : إِنَّهُ بَقِيَ لَكَ عُمُرٌ لَمْ
تَسْتَكْمِلْهُ ، فَلَوْ اسْتَكْمَلْتَ أَتَيْتَ مَنْزِلَكَ .


وأرواح الكفار ففي سِجِّين .
وسبق :
ما صحة هذا القول : العذاب للجسد أما النعيم فهو للجسد والروح ؟


والصحيح أن الأموات لا يعلمون بأحوال الأحياء ، ولا يسمعون ، ولا يشعرون بِما يكون ؛ لأنهم أموات .
والأموات ينتفعون بما يفعله الأحياء لهم ، مثل : الدعاء والصدقة .



والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تلتقي أرواح الأموات ؟ وهل يعلم الميت اسم مَن يعمل له عملاً صالحا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل ضمّة القبر تكون للمسلم والكافِر بنفس الدرجة والكيفية ؟ وهل يخاف الميت حين يُسأل ؟
» قصة واقعية لأحد مغسلي الأموات في بريدة يروي لنا القصة :
» بدء البحث عن مدن قوم النبي لوط اسفل البحر الميت
» هل يجوز للورثة بيع الثلث الذي أوصى به الميت ؟
» مصباح يعمل بالطاقة الشمسية “Nokero”

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com :: المنتدى الإسلامي  :: الفقه والفتاوى الشرعيه-
انتقل الى: