ليليان عضو مجلس الإدارة
اسم دولتي : عدد الرسائل : 403 العمر : 49 المهنة : معلمة
| موضوع: علاج ادمان الخطأ الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:30 am | |
| علاج ادمان الخطأ
اذا ماتفقنا أن ادمان الخطأ مرض يهدد الشعوب والنفوس
وأنه لاخيار دون الابتعاد عنه وعلاجه وذلك لما يسببه من آلام
نفسية عميقة ومن أضرار تحيط بالمخطئ وبالآخرين من حوله
فضلا عن العقاب في الآخرة من الله سبحانه وتعالى...
وكذلك الحياة البائسة التي يعيشها مدمني الأخطاء بسبب
نكرانهم لذاتهم ونكران الآخرين لهم.
ولكن مالطرق التي نتخذها حتى نعالج ادمان الخطأ ؟؟؟
1. أولا.الادراك.لابد من ادراك الخطأ والتأكد أنه خطأ بالرجوع الى كافة
مقاييس الخطأ والصواب والاقتناع بضرورة الاقلاع عنه والابتعاد عنه.
2. ثانيا..المنهج..لابد من اختيار منهج ذات اتجاهات مختلفة حتى
يتم تطبيقه للاقلاع عن الخطأ كوسيلة لذلك..ومنها المناهج الفلسفية
والاجتماعية والنفسية وغيرها وأهم المناهج هو المنهج الديني لأنه
منهج متكامل ذات اتجاهات مختلفة تثري النفس وتحسن من السلوك
الظاهر والسلوك النفسي الكامن.
3. ثالثا..الصحبة..لابد من اختيار الصحبة الطيبة ذات الخلق والتي تتفق
في كره الخطأ ومحاولة الابتعاد عنه..ولابد من الابتعاد عن الأفراد الذين
شاركو المدمن في أخطائه أو يشاركو معه في الابتعاد عن الخطأ والعلاج منه.
4. رابعا..الارادة..الارادة القوية في الابتعاد عن الخطأ والتي تأتي من الاقتناع
بمدى أضرارالخطأ والذي يأتي من توسيع الأفق والمناقشات مع أشخاص ذو ثقة
ومن خلال الاطلاع والتفقه في الدين وعلوم النفس وغيرها من العلوم التي تبين مدى
سوء ادمان الخطأ وبذلك توصل الى النفس شعور بالنفور منه.
5. خامسا..طلب المساعدة من أشخاص تثق في أخلاقهم ويعرف عنهم استقامتهم
وكرههم للأخطاء ويكونو مقربين اليك وتحس اتجاههم براحة نفسية بقدر المستطاع.
6. سادسا..الاستمرارية..والتي تأتي من ادراك التغير النفسي والاجتماعي والديني
الرائع الذي يطرأ على النفس من جراء الاقلال من الخطأ.
. مافائدة تكرار الخطأ؟؟ والوقوع في فخه مادمنا سنحاسب على كل كبيرة
وصغيرة في حياتنا..ومادام الخطأ يقلل من احترامنا لذاتنا ومن احترام الآخرين لنا.
.ونضيع به من عمرنا مايكفي لنعيش حياة سعيدة ونموت دون خوف ودون حزن
ودون ادمان يعكر صفونا في حياتنا وآخرتنا.
| |
|
المديرالعام رئيس مجلس الإدارة
عدد الرسائل : 4686
| موضوع: رد: علاج ادمان الخطأ الأربعاء أغسطس 27, 2008 11:32 am | |
| | |
|