الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com

الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمنشوراتدخولاليوميةمكتبة الصوربحـث
موقع صحيفة الفواصل السورية



صحيفة شاملة غير سياسية نعتمد على الجرأة
نلامس معانات المواطنين ونعالجها بايصال شكاويهم للمعنيين
ونعتمد بسرعة نقل الحدث بمصداقية وبدون تحيذ بعيدآ عن السياسة

http://www.alfwasel-sy.com/


شاطر | 
 

 أعداء النجاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخل الوفي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 284
العمر : 48

مُساهمةموضوع: أعداء النجاح   الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم

لا تتعجبوا نعم هناك أعداء للنجاح ، فالعدو ليس هو ذلك الذي يحمل السلاح في وجهك جهارا نهارا ، بل هناك أعداء لا نراهم يمارسون عداوتهم في الظلام ، والحشرات تعيش في الظلام أيضا ، وتمارس نشاطها وعداوتها في الخفاء ؛ لأنها ضعيفة تخاف من الظهور ومن النور ، ودائما في الحياة هناك النقيض وضده ، هناك النجاح وهناك الفشل ، هناك العدو وهناك الصديق ، والنجاح له أعداء يكرهونه ويحقدون على الناجحين ويسعون بكل وسيلة للتقليل أو التشكيك من قيمة النجاح وأهله ، وهؤلاء تعرفهم بكل سهولة فهم دائما ينتقصون من غيرهم ، ودائما تجد نغمة الحقد في كلامهم وكتاباتهم ، وكلما رأوا نجاحا سعوا بكل الوسائل إلى إسقاط قيمته في عيون الناس مرة بالتشكيك ومرة بالتقليل ، ومرة بالسخرية ، ولكن مسيرة الحياة وتجارب البشر دائما تثبت بأن الظلام عمره قصير والظلام سواد والسواد علامة على الأحقاد ، وقد يواجه النجاح بعض الحاقدين ولكنه في نهاية المطاف ينتصر ويثبت وجوده وهذه حقيقة تعرفها تجارب البشر ، ولا يبقى غير النجاح ولا يصح غير الصحيح ، وكلما صبرت وسكت عن الحاقد أكله حقده مثل النار التي تأكل بعضها



أعداء النجاح


يرى الدميم في الجمال تحدّياً له، والغبي في الذكاء عدوانا عليه وأسوؤهم الفاشل عندما يرى في نجاح الآخرين ازدراءً لشخصه وتهديدا لاستمراريته.

قديما قال أحد حكماء التبت:" إذا تمنيت أن تنجز إنجازا عظيما، تذكر أن كل إنجاز يتطلب قدرا من المجازفة، وأنك إذا خسرت فأنت لا تخسر كل شيء لأنك تتعلم دروسا. لن تضل الطريق لو تمسّكت باحترام الذات ثم احترام الآخرين وتحمل مسؤولية كل فعل".



ما إن تظهر مواهب وضعها الله لدى إنسان، حتى يتطاول في البنيان دون وجه حق من يريد علوّا في الأرض وفسادا كبيرا، فيُطوى جناحه على غضب مكتوم وضيق ظاهر ورغبة بزوال النعمة عن الآخرين، ولا يريحه إلا انطفاء العظمة وانبلاج الإخفاق، إذ لا تكف محاولات أولئك في التعرّض لنجاح الآخرين والتشكيك به وزرع الشبهات حوله. هم في كل واد يتيهون وينفثون في مسارات الناجحين كثيرا من السّموم، ويتقنون رمي العصي في دواليب الراكضين. وقد يظهرون لك على هيئة "أعدقاء": أي بذات الوقت أصدقاء و أعداء تحت التمرين، ليس ظاهرهم كباطنهم.. هم العدو فاحذرهم!.



طريق النجاح يعلو وينحدر ويتسع ويضيق لكن مساره واحد: الصبر والأيمان والثقة بالنفس والاطمئنان. ومادام الإنسان يسطع ويلمع ويعطي ويبني فهو بلا شك سيتعرض لحرب ضروس من التحطيم المعنوي لا هوادة فيها. فالناس لا ترفس كلبا ميتا والجالس على الأرض لا يسقط، والقافلة تسير والكلاب لا تكفّ تنبح.



لاتعبأ بمن ينسج الكثير من خيوط العنكبوت والقصص الزائفة حول ما تكتب وتقدّم ولا ترد على أحدهم إلا بعطاء أكبر وثمار أنضج، فتزول آثارهم مع انبلاج الصبح وسطوع شمس يوم جديد، وإن غدا لناظره قريب. فالحياة رحلة، والطريق ممتدة ولا أماني تتحقق دون جهد ودون أخطاء وأحزان وخسران. فعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم. ولا يحق إلا الحق وكل إناء بما فيه ينضح..

قال رجل لأبي بكر:" والله لأسبنّك سبّا يدخل معك قبرك" فأجابه رضي الله عنه:"بل يدخل معك قبرك أنت".
كثيراً ما أفكر في أمر هذا الإنسان المخدوع المظلوم بضباب يعمي بصيرته وغيوم تجثم على قلبه فتحرمه نعمة الرؤية والفهم وتجعله يخرج بسلاح من الهدم بدلاً من البناء. أحزن عليه لأنه لا يعلم في أي فلك والى أي هدف يسعى كل ما يعرفه أن عليه فقط تغطية مشاعر النقص التي يشعر بها وذلك بهز غصون شجر مثمر لعله يحظى بشيء يخفف عنه حدة معاناته وشقائه.


حكمــــــــة،،،،،،،،،،،،،،،،،،، صدق فولتير حيث قال
النجاح خطيئة يرتكبها المرء بحسن نية ومع ذلك لا يغفرها له الآخرون.



فلا تيأس أمام قـُبح أعداء النجاح. ولن أيأس.









صفات أعداء النجاح الذين قد تواجههم وأنت تخطو في اتجاه النجاح:


1. هولاء الذين يتناقلون أخبارك و يتربصون بك ويتلهفون لأي زلة قدم منك أو فشل في تجربة هامة تخوضها. (سيطول بهم التربص!!).



2. هولاء الذين يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك... ويظهرون خلاف ما يبطنون... ويحسبون أنهم الخادعون. (وهم والله خادعي أنفسهم!!).



3. هؤلاء الذين قد يتجرؤون على سحبك للأسفل عندما تتطلع للأعلى، لكي لا تتساوى معهم في مراتبهم أو تتعداهم بكثير أو تحل محلهم!!



4. هؤلاء الذين لا يتحملون المنافسة الشريفة ولا يقدرون عليها مهما عملوا ومها سوندوا.



5. هؤلاء الذين وصلوا إلى مراتبهم بالغش والكذب والنفاق والخداع والزيف والتظليل، وكل الأساليب الملتوية، ويهابون أي ناجح ياتي برياح التغيير.... (نعم،.... أنا أصنع التغيير).



6. هؤلاء الذين لا يحصلون على ما يريدون إلا بالتملق والرياء ويلقون الدعم ممن على شاكلتهم.... (الطيور على أشكالها تقع!!).



7. هؤلاء الذين لا يريدون رؤيتك تجول بقربهم... لأنك بباسطة.... تعني بالنسبة لهم القدر العاجل والأجل المحتوم!!



8. هؤلاء الذين كلما عملت لهم خيرا... لم يشكروك عليه، ولم يذكروك به، ولم يحفظوه لك... لأنك بباسطة... لك فضل عليهم!!



9. هولاء الذين تحرقهم نجاحاتك وانجازاتك عندما تترك لها المجال أن تتحدث.






دائما الناجح نجد له أعداء .. ونجد له (خفافيش ) كما نسميهم ..



×× & من هم أعداء النجاح


عدوا النجاح الأول هو الفاشل .. فـ الأنه فشل ولم يحقق اي نجاح لا يريد النجاح لإحد
..



& وما أهم الدوافع التي تجعلهم يشنون هذه الحرب الضروس ضد الناجحين


الدوافع كما ذكرتـ .. الأنهم فشلوا ولا يريدون لأحد النجاح




& ما أهم الأساليب التي يتبعها هؤلاء الفئة لعرقلة خط مسيرة الناجحين


أساليب كثيره .. كتشويه للسمعه


& ما هو الحل الأمثل في التعامل مع هذه الفئة البشرية


عدم اعطائه حجم اكبر من حجمه .. وواصل نجاحكـ


& وأخيرا وجه رسالة للناجحين وأخرى لهذه الفئة المعادية لهم


للناجحينـ واصل نجاحكـ حتى لو كانت تواجهكـ بعض العقبات


للفئه المعاديه .. اتق الله في نفسكـ .. وأعلم ان الظلم ظلمات يوم القايمه





لعلنا نفهم
أعداء النجاح
   هناك فئة من الناس تبني وتعطي عملياً أو حتى بالكلمة الحلوة. وفئة أخرى لا هدف لها سوى الهدم والإساءة. هناك من يرى الدنيا والآخر بروح إيجابية مفعمة بالحب وهناك من يرى الدنيا والآخر بروح سلبية مليئة بالكره والحقد والحسد.
هناك من يرى عيوبك ولكنه يركز على ايجابياتك وآخر يرى ايجابياتك ولكنه يركز على عيوبك وبالطبع كل يرى الناس بعين طبعه أو كما نقول كل إناء بما فيه ينضح. إن انتقدك الآخر أو سلط لسانه أو قلمه ضدك فهذا لا يعني إلا أنه يشقى ويبكي غيرة منك وانه بطريقة الاختبارات النفسية الاسقاطية يسقط عليك ذلك العبء النفسي المدفون في ثنايا نفسه المريضة ..
للأسف الشديد في عالمنا العربي حيث يعيش ذلك الإنسان المقهور والمغلوب على أمره وتنتشر ظاهرة التواري خلف الشعور بالجبن والخوف وعدم المواجهة. في عالم كهذا نرى الوجود الكبير لفئة الهدم والحقد والحسد منتشر وبشكل مؤلم. نرى من ينقد الآخر نقداً لاذعاً وهو نفسه لا يجيد أبسط أبجديات الحياة وكأنما حكم على ذاته بالوصول لمرحلة الكمال.
إن الإنسان الضعيف غير الواثق من نفسه الذي تمتلئ روحه بالحقد والحسد وتهتز نفسه بين يديه ويضيق عقله عن التفكير المتزن هو ذلك الذي يحمل قلباً مريضاً ولا يجد في ذاته ايجابيات تعطيه نوعاً من الوجود المشروع، هو ذلك الذي تمتلئ ذاته بالسلبيات يضيق هو بها وبالتالي لا يجد وسيلة للتخفيف منها سوى إسقاطها على الآخرين في محاولة بائسة يائسة ليرتاح مما تحمله ذاته من تفاهات فكرية وأعباء نفسية مؤلمة تلك بالضبط حال من يشعر بالنقص والأسى وتدن في معرفة الذالت وبالتالي لا سبيل له سوى النيل والهجوم على الآخر.
كثيراً ما أشفق على هذا الإنسان المخدوع المغلوب على أمره وأرى أنه مسكين ظلمته قدراته العقلية على الفهم وبالتالي نسب ضعفه العقلي للآخر يهاجم ويحاول أن يطعن وبقوة ولكن الشجرة المثمرة لا تحركها رياح عابرة وحصى صغيرة تصدر من قاصر على الفهم والإدراك.
مثل هؤلاء لا سبيل لهم للبروز والارتقاء إلا محاولة النيل ممن هم أحسن منهم بدرجات. إنهم كالحشرة التي تتسلق سيقان شجرة قوية صامدة شامخة لا يزعجها نعيق وثرثرة التافهين الذين يحلمون بالوصول ولكن تربطهم عقولهم الضعيفة وقلوبهم المريضة بالحضيض في مستنقع من الحقد والغيرة حفروه بأنفسهم وغرقوا فيه وبالتالي يحاولون الخروج منه بمحاولات يائسة على حساب الآخر.
كثيراً ما أفكر في أمر هذا الإنسان المخدوع المظلوم بضباب يعمي بصيرته وغيوم تجثم على قلبه فتحرمه نعمة الرؤية والفهم وتجعله يخرج بسلاح من الهدم بدلاً من البناء. أحزن عليه لأنه لا يعلم في أي فلك والى أي هدف يسعى كل ما يعرفه أن عليه فقط تغطية مشاعر النقص التي يشعر بها وذلك بهز غصون شجر مثمر لعله يحظى بشيء يخفف عنه حدة معاناته وشقائه.
وأخيراً صدق فولتير حيث قال:
النجاح خطيئة يرتكبها المرء بحسن نية ومع ذلك لا يغفرها له الآخرون.




..








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرالعام
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المديرالعام

عدد الرسائل : 4681

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:02 pm

موضوعك جاء بالوقت المناسب حيث له توقيت يزيد رحيقه

نشكرك حبيب القلب

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فداء...
عضو
عضو


اسم دولتي :
  • المغرب

انثى
عدد الرسائل : 16
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   السبت ديسمبر 18, 2010 10:25 pm

وما اكثرهم في بلادنا موضوع مميز اخي الخل الوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
عمار

اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 1752
العمر : 54
المهنة : موظف
المزاج : ماشي الحال

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:03 pm

الانسان الناجح هو عالمرصاد بالنسبة للانسان الفاشل لذلك يجب على الانسان الناجح ان ينظر الى الامام وعدم الرجوع الى الخلف واني يكون واسع الافق والنظر
والانسان الناجح يتعب كثيرا كونه يعمل والفاشل لايعمل كونه سيف
شل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرالعام
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المديرالعام

عدد الرسائل : 4681

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الجمعة ديسمبر 24, 2010 1:25 am

نرجو من الاعضاء تفاعل اكثر مع الموضوع

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dameshasan
عضو
مميز
عضو   مميز


اسم دولتي :
  • الأمارات

ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 54
المهنة : مهندس معماري
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   السبت يناير 01, 2011 9:24 am

موضوع مهم
يستفز الانسان للمشاركة
فلتعلم يا صديقي
ان اهم صفة لاعداء النجاح اضافة لما ذكرت هي الجهل وقصور في الرؤية فنجاح اي فرد في المجتمع هو نجاح لكل المجتمع فنجاح الطبيب تقدم طبي ونجاح المهندس تقدم عمراني وانجازات الادباء والمثقفين انما هي فتح ثقافي وقس على ذلك الكثير ,فاي نجاح للفرد انما هو نجاح للمجتمع ومن ثم للامة .
غير ان الجاهل الذي ير في نجاح الاخرين هزيمة له فيبدا بمحاربتهم انما هو حسود منافق يملأ قلبه الحقد والكراهية اعاذنا الله منهم , وانا اصف لك عدو النجاح بالمنافق لانه معظم الاحيان يكون من المقربين ويظهر مودة وحبا بينما في باطنه نار تاكله من الغل والحسد وتمني لزوال النعمة المتمثلة بالنجاح سواء كانت مادية او معنوية.
واذكر لك هنا بعض الشواهد من الادب العربي وما اكثرها تصف الحاسد وتذمه:

لله در الحسد ما اعدله............. بدا بصاحبه فقتله

واخر يقول للحاسدين:

كم تنبحون وما يغني نـبـاحـكـم.....ما يملك الكلب غير النَّبح من ضرر

واقول لكل صاحب انجاز هنا إذا( عَلِقتك الأمجاد، فليهُنْ عليك الحساد")

وايضا:

ما أُبالي أنبَّ بالحزن تيسٌ................أم لحاني بظهر غيبٍ لئيم

ولكل ناجح اقول:

إذا أهل الكرامة أكرموني...............فلا أخشى الهوان من اللئام

واسمح لي اضافة هذه الابيات من عندي وجواب لاعداء النجاح:

إن ابن مجدا فان اللـه أمّـنـنـي........من الحوادث بعد الخوف بصلاحي
فلست اخشى اعدائي وإن كـثـروا ......ما دمت أمسك بحبلٍ نجاحي


وكان بعض الصالحين يقول: اللهم اجعل ولدي محسودين، ولا تجعلهم مرحومين؛ فإن يوم المحسود يومُ عِزَّة،

يقول ابو تمام:

وإذَا أَرَادَ اللهُ نَـشْـرَ فَـضـيِلَةٍ .............طُويِتْ أَتَاحَ لَها لِسَانَ حَـسُـودِ
لَوْلاَ اشْتِعالُ النَّارِ فيمـا جَـاوَرتْ........مَا كَانَ يُعْرفُ طِيبُ عَرْفٍ العُودِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وشكرا للموضوع الرائع والعفو من الاطالة ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديرالعام
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المديرالعام

عدد الرسائل : 4681

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   السبت يناير 01, 2011 12:00 pm

اضافة رائعة ومفيدة صديقي المهندس داماس شكرآ لك وللخل الوفي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحامي نوار الغنوم
عضو ... مطرود
عضو ... مطرود


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 117
العمر : 99
المهنة : محامي

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الأربعاء يناير 05, 2011 5:45 am

أرى أن المسؤولين عن النجاح هم أعداءه في الدرجة الأولى

فالأشخاص لا تهم عداوتهم عند الشخص الناجح ، فمسيرته في النجاح مستمرة
وليتفوهوا بما يحلو لهم
لأن النجاح في أي مجال كان يستند إلى عوامل كثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


اسم دولتي :
  • الجزائر

انثى
عدد الرسائل : 1643
العمر : 36
المهنة : مهندسة دولة في البيولوجيا
المزاج : وحيدة

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الإثنين يناير 10, 2011 3:08 pm

استاذ الخل بارك الله فيك وفيما عندك رفعت معنوياتنا بكللماتك كما قال السيد المدير جاءت في وقتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سحر الشرق
عضو جيد
عضو جيد


اسم دولتي :
  • سوريا

انثى
عدد الرسائل : 54
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الإثنين يناير 10, 2011 9:56 pm

النجاح هو تحقيق أحلامك ..هو استغلالك الأمثل لطاقاتك..هو العلاقات الطيبة هو تحقيق ما تريده وتوده.. هو التعلم من الماضي والاستفادة منه.. أو هو نتيجة فشل متكرر أو هو التغلب على العادات السلبية..هو أن تكتشف ذلك.
لا يوجد شخص عظيم إلا وتجده متسامحاً.. وأفضل وسيلة للانتقام هي النجاح والتسامح موضوع قيم لك مني جزيل الشكر
تقبل مروري أخي الخل الوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخل الوفي
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


اسم دولتي :
  • سوريا

ذكر
عدد الرسائل : 284
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: أعداء النجاح   الخميس فبراير 03, 2011 8:46 pm

جزاكم الله خيرا والف شكر على مروركم وتفاعلكم

وفقكم الله دنيا واخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعداء النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرأي الحر - Free opinion لمراسلة المدير العام aboibapress@hotmail.com :: المنتدى الترفيهي و الثقافي :: حوار بين الأعضاء للنقاش وطرح مشكلة-
انتقل الى: